التصنيفات
معلومات تهمك

تنظيف خزنات المياه

خزان المياه

هو عباره عن مكان يتم تخزين المياه بشكل صالح للشرب، وصالح للإستخدام الآدمي. بحيث يستطيع هذا المكان أن يحافظ على الخواص الكيمائية والحيويه والطبيعية للمياه. دون أن يحدث بها أضرار وتلوث للمياه.والخزان هو ما نجده عادة فوق أسطح المنازل او أفنيتها.

مما يتكون خزان المياه ؟

  • العوامة او صمام التعويم: و التي تعمل على تنظيم مستوى المياه في الخزان و تحافظ عليه من الفيضان و توجد في الجزء العلوي من الخزان.
  • الفجوة الهوائية : هي عبارة عن الفراغ بين سطح الماء من أعلى و صمام التعويم او العوامة و تعمل هذه الفجوة على منع مياه الخزان من المرور الى نظام التوزيع و بالتالي تلويث إمدادت المياه الرئيسية .
  • المضخة : هى أحد الأجزاء الهامة بالخزان، حيث تقوم بعملية ضخ المياه من الخزان الرئيسي. الى الخزانات الفرعية و منها الى الخطوط الفرعية و شبكة المياه في المنزل , و للمحافظة على المضخة يجب عدم تشغيلها في حال عدم وجود مياه في الخط الرئيسي .
    تعتبر هذه الاجزاء هى اهم الاجزاء في خزانات المياه .

أنواع خزانات المياة

تصنف خزانات المياه كما يلى:

  • على حسب الموقع (خزان ارضى – خزان علوى ) .
  • على حسب المواد المصنوع منها (خزان خرسانى مسلح – خزان من الألياف الزجاجية – خزان من الصاج المجلفن – خزان من البلاستيك الصحى.) 
  • على حسب طبيعة الإستخدام ( خزانات خاصة فى المنازل – خزانات المجمعات السكنية كما فى الأبراج والتجمعات – خزانات العامة كما فى المساجد والمدارس والهيئات – خزانات إمداد المدن ).

شرح مفصل أنواع خزانات المياه 

أولاً :  الخزان الأرضي :

من أنواع خزانات المياه التى هى عبارة عن خزان يتم تجميع المياه فيه، ويقع في أسفل أرضية الشركه أو المنزل أو المنشأة.

كما أنه يتم مراعاة أن يكون حجمه يتناسب مع عدد المستخدمين له. فاذا كانت العمارة السكنيه كبيره العدد.

فإن حجم الخزان بالقطع يختلف عن كون العماره أو المنشأة صغيره العدد .

ثانياً : الخزان العلوي :

هو عباره عن خزان منفصل عن المبنى، يقع في أعلى نقطه في المبنى. ويصمم هذا الخزان ليناسب احتياجات قاطني المبنى، وبالقطع حجم يتناسب مع عدد السكان الموجودين في المبنى. ويكون هذا الخزان منفصلاً عن المبنى، ولابد وأن يكون منفصلاً بإرتفاع مناسب وهو أكثر أنواع خزانات المياه انتشاراً .

ثالثاً : خزان الخرسانه المسلحه :

 من أنواع خزانات المياه. يتم تصميمه وتنفيذه حسب مواصفات فنيه عاليه المستوى. وهو خزان يتم تجميع المياه فيه وهو إما أن يكون خزاناً أرضياً أو خزاناً علوياً  .

رابعاً : خزان الألياف الزجاجيه :

هو من أنواع خزانات المياه. عباره عن خزان يتم تصنيعه من ألياف زجاجيه، ولابد أن يتم تصنيع حسب المواصفات الفنيه المتبعه. وعلى مستوى عالي من الجوده والقدره على التحمل .

خامساً : الخزان المصنع من مادة الصاج :

هو  من أنواع خزانات المياه , خزان يتم تصنيعه من الصاج، ويتم طليه من الخارج ومن الداخل. بمادة تمنع وتقيه شر الصدأ وتكثر هذه النوعيه في المنازل. كما أنه يتم تصنيع مبرادات المياه التي تتواجد في الشوارع. من الصاج وذلك طبقاً لمواصفات فنيه عاليه الجوده والمتانه

سادساً : خزان المصنوع من البلاستيك :

لابد وأن يتم تصنيعه من البلاستيك الغير ضار بصحة الإنسان، والمطابق للمعايير والمواصفات الفنيه، وتكون مادة البلاستيك المصنوع منها قويه مقاومه للرطوبه. وتحافظ على الخصائص الكيمائية والحيويه للمياه المخزنه بداخلها .

سابعاً : الخزانات العامه :

هى خزانات  مصنوعه بمواصفات فنيه عالية المستوى. وهى خزانات ذات قدرات استيعابيه كبيرة وهائله. حيث يتم تخزين المياه بشكل كبير لخدمة قريه أو مدينه سكنيه متكامله، أو جهة حكوميه مثل الجامعات والمساجد وأيضاً المستشفيات والمدارس. ويجب أن يكون هناك رقابه عاليه على المواد المستخدمه في تصنيع هذه الانواع خزانات المياه. حيث أنها تتطلب مواصفات قياسية خاصه وعالية المستوى، من حيث القدره على التحمل والقدره على الحفاظ على خصائص المياه وعدم تلويث المياه المخزنه بداخلها .

ثامناً الخزانات الخاصة  :

وهى من أنواع خزانات المياه التي يتم عملها في المنازل والمجمعات السكنيه الخاصه. بمواصفات قياسية تحافظ على خصائص وجودة المياه المخزنه بداخل تلك الخزانات. وتحافظ على خصائص المياه كما أنها لابد وأن تصنع من مواد صديقه للبيئه. ويراع فيها الإشتراطات البيئيه والصحية الواجب اتباعها .

تطهير خزان المياه

عملية تطهير مياه الخزان يتم خلالها قتل كافة الفيروسات والبكتريا الضارة. وجميع الأحياء الدقيقة، التي تساعد في تعطيل آلية عملها وإزالة كافة المواد العالقة بها. عملية تعقيم خزان المياه من دواعى الوقاية من أمراض الكبد والفشل الكلوى، لذا يجب التعقيم على مستوى معين لقتل البكتريا والطحالب من هذه المياه.

طرق تنظيف خزانات المياه .
الطريقة الاولى .

  1. غلق صمامات و منافذ المياه و بخاصة تلك التي تدفع او تزود الخزان بالمياه، او بمعني ادق غلق المحبس الذي يوجد بجوار عداد المياه .
  2. تحريك الرواسب في قاع الخزان حتى يسهل التخلص منها. و الاستمرار في عملية التحريك حتى نجد الماء قد تعكر، تتم تلك العملية بإستخدام فرشاة أو عصاة مما يساعد على خروج الترسبات و البقايا و تعلقها بالماء .
  3. يتم فتح صنبور الماء البارد القريب من الخزان لتصريف المياه العكرة. و يفضل فتح هذا الصنبور حتى لا تنتشر تلك الرواسب و البقايا في شبكة المياه كلها
  4. هنا سيظهر قاع الخزان و جوانبها و يتم كشط اي بقايا او رواسب ما زالت عالقة بالخزان .
  5. إخراج المياه العكرة من الخزان عن طريق الصنبور القريب او اي وسيلة متاحة على أن يترك ماء بإرتفاع 30 سم
  6. دفع مياه جديدة الى الخزان عن طريق فتح مصدر المياه مع الصنبور القريب الى أن يتم التخلص من الماء العكر ثم إغلاق الصنبور .

الطريقة الثانية .
و في هذه الطريقة يستخدم الكلور بطريقتين

(الاولى) .
  • أ‌- قم بإستخدام او اتخاذ احتياطات الامان عن طريق إرتداء نظارة واقية للعين و قفازات .
  • ب‌- قم بوضع 15 مللى من الكلورلكل 200 لتر من الماء. على أن يوضع الكلور في الجزء العلوي من الخزان و يتم تركه لمدة تصل إلى الساعة.
  • ت‌- فتح صنابير المياه الباردة حتى يتم طرد المياه من الخزان مع الكلور لمدة تصل الى الدقيقة تقريبًا .
    ♠♠ لا تقلقل في حال ظهور رائحة للماء من أثر للكلور فهي تظهر في حال اضافة كميات زائدة منه و تزول بعد بضعة ايام.
(الثانية) .
  • رش الخزان بالماء
  • بإستخدام قطعة مناسبة من القماش يتم فرك جميع اجزاء الخزان القاع و الجوانب و السقف حتى تتم إزالة العوالق.
  • اعمل على سحب المياه مع الرواسب و العوالق بعد عملية الفرك من الخزان و يترك حتى يجف .
  • رش جوانب و قاع و سقف الخزان بكمية من الكلور
  • غسل الخزان بالمياه النظيفة .
  • العمل على تفريغ الخزان من مياه الغسل او شفطها ثم تعبئة الخزان بالماء الجديد.

3 تعليقات على “تنظيف خزنات المياه”

التعليقات مغلقة.